رمز المعالي عــضــو V.I.P
مشاركاتي : 364 نقاطي : 6073 عدد مرات الشكر : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 الأوسمة :
| موضوع: الطريق الى تهذيب الاخلاق الإثنين سبتمبر 13, 2010 4:26 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الطريق إلى تهذيب الأخلاق
وحتى ترتقي إلى منازل السائرين إلى الله ، لابد أن تكون على خلق عظيم ، فلا يكفي أن تكون صاحب عبادة وذِكر وطاعة ، و علاقتك سيئة مع الناس ... • بل تقتدي بسيد الأنبياء صلى الله عليه وسلم قال تعالى " و إنك لعلى خلقٍ عظيم " وإنك -أيها الرسول الكريم - لعلى خلق عظيم، وهو ما اشتمل عليه القرآن من مكارم الأخلاق؛ فقد كان امتثال القرآن سجية له يأتمر بأمره، وينتهي عما ينهى عنه. • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، قال : لَمْ يكن رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - فاحشا ولا متفحشا ، وكان يَقُولُ : [ إنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أحْسَنَكُمْ أخْلاَقاً ] متفق عليه . • وعن أَبي الدرداءِ - رضي الله عنه - : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : [ مَا مِنْ شَيْءٍ أثْقَلُ في مِيزَانِ العبدِ المُؤْمِنِ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ ، وَإنَّ الله يُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيَّ ] رواه الترمذي البَذِيُّ : هو الذي يتكلم بالفحش ورديء الكلام . - و سئل الرسول صلى الله عليه وسلم [ أكثر ما يُدخل الناس الجنة ؟ فقال : تقوى الله وحسن الخُلق ، وأكثر ما يُدخل النار الفم والفرج ] - رواه الترمذي – • قال ابن القيم رحمه الله : جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخُلق ، لأن التقوى يُصلح ما بين العبد وما بين ربه ، والخُلق الحسن يُصلح ما بينه وبين خلقه ، فتقوى الله توجب له محبة الله ، و حسن الخُلق يدعو الناس إلى محبته . • أما أركان حسن الخُلق فعدة أ مور : - بذل المعروف .. يعني إيصال النفع المادي والمعنوي والقولي والفعلي للناس. - كف الشر عنهم ، يعني أن يَسلم المسلمون من لسانه ويده . - بسط الوجه و طلاقته لكل مؤمن . - أن يكون فيه عامة خصال الإيمان ، من الصبر والشكر والحِلم والإحسان والعبادة والتواضع وعدم الغضب، لا لعَّاناً ولا سباباً ولا حسوداً، بل صدوق اللسان عفيف الجوارح كثير الصلاح . - وأن يكون جميع ما يفعله من ذلك لله عز وجل لا لمرآة الناس واستجلاب ثنائهم . وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم [ اللهم اهدني لأحسن الأعمال وأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت وقني سئ الأعمال وسئ الأخلاق لا يقي سيئها إلا أنت . - رواه النسائي – • أخطر الأمراض : • وقال الأحنف بن القيس رحمه الله : ألا أخبركم بأدوء الأدواء، قالوا بلى ، قال : الخلق الدنيء واللسان البذيء .. - وكان صلى الله عليه وسلم يدعو : [اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، و الأعمال ، والأهواء ، والأدواء ] – رواه الترمذي – وقال حديث حسن . • منكرات الأخلاق : مساوئ الأخلاق ، كالكبر والحسد والعُجب والتطاول على الآخرين والبغي ... • منكرات الأعمال : جميع المحرمات القولية (كالغيبة ، والكذب ، والنميمة ، والسخرية ،والسباب ... ) والفعلية ( كشرب الخمر ، الزنا ، عقوق الوالدين ، الربا ، السرقة ... ) . • منكرات الأهواء : - الاعتقادات الفاسدة ، أي كل اعتقاد خالف الكتاب و السنة وماكان عليه سلف الأمة ( كأصحاب العقائد الفاسدة والمذاهب الهدامة ) .. فينبغي عليك أن تتعلم العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان . - والمقاصد الباطلة : أي يكون قصده بعمله غير الله قولا أوعملا ( كحب الرئاسة ، والشهرة ، وحب المدح ، والرفعة بين الناس .. ) . • منكرات الأدواء : أي الأمراض المنكرة ( كالعمى ، والبرص ، والجذام ، والجنون وسيئ الأمراض ) وليس المقصود كل مرض ،فهذا لابد أن يصاب به الإنسان غالبا . • تعريفات لحسن الخلق قيل : إن حسن الخلق بذل الندى وكف الأذى واحتمال الأذى وقيل :حسن الخلق : بذل الجميل وكف القبيح. وقيل : التخلي من الرذائل والتحلي بالفضائل . • زاد عليك في الدين : قال ابن القيم رحمه الله: الدين كله خلق فمن زاد عليك في الخلق : زاد عليك في الدين • منشأ جميع الأخلاق الفاضلة : قال ابن القيم رحمه الله : حسن الخلق يقوم على أربعة أركان : - الصبر : يحمل على الاحتمال وكظم الغيظ ،وكف الأذى، والحلم والرفق ، وعدم الطيش والعجلة . - العفة : تحمل على اجتناب الرذائل والقبائح من القول والعمل ، وتحمله على الحياء وهو رأس كل خير وتمنعه من الفحشاء ، والبخل والكذب والغيبة والنميمة . - الشجاعة : تحمله على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق والشيم ، وعلى البذل والندى فإنه بقوة نفسه وشجاعتها يمسك عنانها . - العدل : يحمل على الاعتدال على الأخلاق ، وتوسطه فيها بين طرفي الإفراط والتفريط ، فيحمله على خلق الشجاعة الذي هو توسط بين الجبن والتهور ، وعلى خلق الحلم الذي هو توسط بين الغضب والمهانة. • منشأ جميع الأخلاق السافلة : قال ابن القيم رحمه الله :ومنشأ جميع الأخلاق السافلة وبناؤها على أربعة أركان : - الجهل : يريه الحسن في صورة القبيح ، والقبيح في صورة الحسن . - الظلم : يحمله على وضع الشيء في غير موضعه ، فيغضب في موضع الرضا ، ويبخل في موضع البذل ، ويلين في موضع الشدة ، ويتكبر في موضع التواضع . - الشهوة : تحمله على الحرص والشح والبخل ، وعدم العفة ،والجشع ، والدناءات كلها . - الغضب : يحمل على الكبر والحسد والحقد ، والعدوان والسفه . • فالأخلاق الذميمة يولد بعضها بعضاً ، كما أن الأخلاق الحميدة يولد بعضها بعضاً. اهـ بتصرف
| |
| |
|
حدود الأفق مؤسس المنتدى
الجنس : مشاركاتي : 456 نقاطي : 5876 عدد مرات الشكر : 15 تاريخ التسجيل : 18/07/2010 : :
| موضوع: رد: الطريق الى تهذيب الاخلاق الأحد سبتمبر 19, 2010 1:08 am | |
|
موضوع مميز تشكر عليه جزيل الشكر
وننتظر ابداعاتك حـدود الأفـق...
| |
|
الزعيم عضو ذهبي
الجنس : مشاركاتي : 496 نقاطي : 6101 عدد مرات الشكر : 19 تاريخ التسجيل : 18/07/2010 الموقع : التمـــيـــــــز المزاج : مبسوط
| موضوع: رد: الطريق الى تهذيب الاخلاق الأحد سبتمبر 19, 2010 7:12 am | |
| شكراااااا جزيلااااااا على الموضوع المميز والرائــع | |
|
الـــراقـــي مؤسس المنتدى
سرعة اتصالك : الجنس : مشاركاتي : 758 نقاطي : 6355 عدد مرات الشكر : 13 تاريخ التسجيل : 18/07/2010 العمل/الترفيه : إدارة المنتدى الموقع : FaceBook.com/D.Turki1 نوع الجوال : IPhone 4 المزاج : لكـ عليه
| موضوع: رد: الطريق الى تهذيب الاخلاق الأحد سبتمبر 19, 2010 12:12 pm | |
| شكرا جزيلا على هذه
المشاركة الأكثر من رائعه
الـــراقـــي | |
|